ركن الإستشارات العلمية

ركن الإستشارات العلمية » سمى الرسول صلى الله عليه وسلم المنافقين لمعاذ بن جبل ولم يأمره بذكرهم فكيف هل أنهم زنادقة ؟

الإجابة:

لا في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ذلك سرا , الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر حذيفة في مرتجعه من غزوة تبوك بأسماء المنافقين وأمره ألا يخبر أحدا إذن هذا سر بقي حافظ عليه حذيفة , أما فيما بعد فمن أظهر زندقته يسمى زنديقا لا يسمى منافقا وابن عباس هو أول من يطبق هذه القضية .

 فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود

أخرى ...

يقول هذا كيف نقارن أحاديث تفضيل علي وحديث

الإجابة: هذا أحد حجج الروافض أنهم يقولون علي إمام وهو الأفضل لحديث " أنت علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا

هل يكفر من يسب الصحابة؟

الإجابة: أنا الذي أرجحه أنه لا يسب أبا بكر وعمر وعثمان وجلة الصحابة مسلم؛ لأن الذي يسبهم بهذه الطريقة ويشتمهم ويكفرهم لابد

هذا يقول هل ما تقوله الشيعة بأن عبد الله بن سبأ لا وجود له بدليل أنه لا وجد له ترجمة في الكتب وإنما هي أوهام وغير ذلك؟

الإجابة: الخلاف في وجود عبد الله بن سبأ انتشر أخيرا والرافضة وبعض أهل البدع هم من أصرّ على أن عبد الله بن

ما رأيك في قسمة الميراث بالقراريط؟ وهل هي صالحة اليوم؟

الإجابة: القراريط طريق مذكورة في بعض كتب الفرائض لكنها فيها صعوبة وغير مناسبة أيضا في الوقت الحاضر فأرى انه يُصرف النظر عنها,

قال ذكرتم أنه لا توارث بين أهل ملتين ثم رتبتم على ذلك لا يرث المسلم الكافر فهل هذا من باب ضرب المثال ام ان الراجح ان الكفر ملة واحدة ؟

الإجابة: هذه محل خلاف بين العلماء هل الكفر ملة واحدة أو ملل متعددة , أما كون المسلم لا يرث الكافر , الكافر

هذا يقول سألني أحدهم إذا دخلنا العمل في مسمى الإيمان فإذا دخل إنسان الإسلام ثم ترك العمل فقط فإذا قلنا قد كفر فكيف يرجع إلى الإسلام وهو يصدق بالقلب واللسان فيكف نكفره؟

الإجابة: لا ، هذه مسألة تصورها بعضهم وهو أنه قد يوجد إنسان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله

يقول الفرقان بين الحق والبطلان هل نطلق عليه أنه كتاب في التوحيد؟

الإجابة: نعم هو كتاب في العقيدة وكتاب في المنهج أنا أعتبره هذا الكتاب كتاب في المنهج وهو عظيم جدا لأنه يعني كتبه

أيهما تفضل لطالب العلم الرحبية أو البرهانية ؟

الرحيبة أيسر عبارة وأشهر ومتداولة عند أهل العلم , لكن انتبه الرحبية نظمها الرحبي على مذهب الإمام الشافعي , على مذهب

من قال من أسلم ثم مات مباشرة بدون عمل فهل مات على الإيمان؟

الإجابة: نعم وهذا يذكره المرجئة يحتجون به على أن العمل غير داخل في الإيمان, نقول هذا ليس فيه حجة لو أسلم واحد

هل يستدل بهذه الآية المرجئة (إن آمنوا بمثل ما آمنت به) أن يتساوى أهل الإيمان في الإيمان؟

الإجابة: لا لا ليس المقصود المقصود به أن هؤلاء آمنوا بمثل إيمانكم يعني آمنوا بالله ولهذا الواحد لما يدخل في الإسلام ماذا

ما حكم الأسماء هذا يقول أنا سلفي وهل يجوز الاستثناء فيها ؟ وهل هو من باب التزكية؟

الإجابة: يعني نحن نقول إنه مصطلح السلفية ينبغي أن لا يكون فيه انتساب لكن لقب أنا سلفي أسير على طريق السلف ونحو

ما حكم من تمنى دخول الإسلام في الشهر المقبل و أدركته الوفاة؟

الإجابة: هذا لا يدخل في الإسلام ,هذا لا يكون داخلا في الإسلام. فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود

لم يتبين لي الفرق بين المنافق والزنديق والمرتد؟

الإجابة: طبعاً المرتد زنديق الفرق بين المنافق والزنديق أن المنافق يبطن زندقته يبطن كفره فلا يعلم به أحد هذا يسمى منافق وتجرى

لماذا يكفرون عثمان؟ لماذا الخوارج والإباضية يكفرون عثمان؟

الإجابة: لأنهم يقول أنه غير في آخر عمره وحكم بغير ما أنزل الله وقدم عقاربه التي هي حجج الذين خرجوا عليه ولا

هل يطلق على الشيعة الكفر؟

الإجابة: الأولى عند الإطلاق أن نقول: الشيعة الذين يستغيثون بالحسن والحسين يعتقدون عصمة الأئمة يكفرون كافة الصحابة نقول هؤلاء كفار, من يقول

يقول يدعوننا للطعام الشيعة الإثني عشرية ونحو ذلك فهل نأكل ؟

الإجابة: أما ذبيحتهم إذا كانوا يستغيثون لغير الله فلا, أما إذا دعوا إلى طعام فهذا بحسب الحال فإن كان مقصود المدرس الدعوة

المهدي يأتي آخر الزمان وهل هو صحيح أم لا ؟

الإجابة: نقول نعم ورد في السنن لكن ليس هو مهدي الشيعة الغائب مهدي الشيعة الغائب هذا خر افة, أما المهدي عند أهل

هل فيه فرق بين الرافضة والشيعة؟

الإجابة: نعم, الشيعة عام والرافضة طائفة من طوائف الشيعة لهم اعتقادات خاصة . فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود

قول الله تعالى: (ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء) النساء مكرره؟

نعم هذا من باب عطف الخاص على العام لا يسخر قوم من قوم يدخل فيه النساء وقوله:{ ولا نساء من نساء}

ما التعليق على قوله: أحب العمرين إليك وعمر لم يسلم؟

الإجابة: كيف أحب العمر وعمر لم يسلم! عمر بن الخطاب أسلم .  فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود

هذا يسأل عن التصوير

الإجابة: والحقيقة الكلام عن التصوير يحتاج إلى تفصيل لأنه الأصل في التصوير هو التحريم وطبعا العلماء اتفقوا على أن ما كان منه

هذا يقول هل العشائره من جملة أهل السنة ؟

الإجابة: أولا الأشاعرة وليس العشائرة السائل حطها  العشائر من العشيرة  لا الأشاعرة الأشاعرة هل هم من أهل السنة المذهب الأشعري لا ،

ما حكم قول من قال يجوز الاعتراض على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

الإجابة: هذا يخشى عليه والعياذ بالله من الضلالة ومن الانحراف بل يخشى عليه من الكفر لا أحد يقول يجوز الاعتراض على رسول

هذا ما رأيكم بالتجديد المعاصر وتجديد الخطاب الديني؟

الإجابة: الخلاصة إن كان المقصود بالتجديد هو تجديد ما اندرس فهذه طريقة الأئمة رحمهم الله تعالى ، ماذا يصنعون يجددون في الدين

سؤال: يقول: لو طلبتُ ترشيح ثلاثة كتب في التفسير يحرص عليها طالب العلم, فما هي الكتب التي ترونها؟.

الجواب: على حسب إذا كان يقصد كُتب سهلة يُبدأ بها أو أنها كُتب جامعة, لكن أنا أقول ابدءوا هذه الإجازة في هذا

هل يجوز للورثة الاتفاق على قسمة عوائد الإرث كالبيت شهريا؟

نعم لا بأس, الحق لهم, فإذا اتفقوا على أية طريقة جاز ذلك. معالي فضيلة الشيخ أ.د/ سعد بن تركي الخثلان

ما حكم زيارة المسلمين للكنائس لا للعبادة بل قد يشتركون في بعض الأشياء ؟

الإجابة: هذا فيه تفصيل هذا فيه تفصيل إن كان تكثيرا لجمعهم أو مشاركة لهم أو عبادة مشتركة هذا لا يجوز، أما إذا